أهم 8 خطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

أهم 8 خطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

15

 أهم 8 خطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث، عند الانتهاء من إنشاء موقع ،أو البدأ في كتابة مقال جديد؛ فأن أول ما يشغل تفكيرك هو كيفية الظهور في أولي نتائج البحث.

حيث أن 70% من الزيارات التي تأتي الى موقعك تدخل عن طريق محركات البحث، و لذلك عليك أن تتعرف علي أهم 8 خطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث، ولكن عليك أولا معرفة ماهية السيو SEO.

تحسين ظهور موقعك في محركات البحث
أهم 8 خطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

ما هو السيو SEO.

السيو هو اختصار لكلمة (Search Engine Optimization)
و هي عملية تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث، حيث يتم تحسين و تهيئ محرك البحث لضمان الظهور في أولى النتائج،  بشل طبيعي و غير مدفوع.

اقرأ أيضا / مـا هـو السيو (SEO) ومـا هـي فـائـدته للـمواقـع الإلـكتـرونـية؟

ما هي أهمية السيو SEO.

تتمثل أهمية السيو SEO في قدرتها علي مضاعفة أعداد زوار موقعك، و ذلك بشكل مجاني و غير مدفوع.
حيث أن ظهور موقعك في أولى نتائج البحث يضمن دخول العملاء المستهدفين الي موقعك.

و الان إليك أهم 8 خطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

1-اختيار اسم النطاق.

يعد اختيار اسم النطاق خطوة هامة من خطوات إنشاء موقعك الإلكتروني.
فالمواقع الإليكترونية ما هي الا اسم نطاق أو دومين، وهو عنوان الموقع الذي ينقلك من المتصفح الي الموقع المطلوب

و هو يعطي الإنطباع الاول عن موقعك، لذلك يساعد أختيارك لاسم نطاق فعال في إستقطاب العملاء،و تحسين ظهور موقعك في محركات البحث و من ثم زيادة في أعداد الزوار.
و اخيرًا لابد أن تكون الكلمات الرئيسية و المصطلحات المُستخدَمة في اسم النطاق مرتبطة بالمحتوى الذي تنشره.

2-اختيار استضافة جيدة.

و تعني أن يستضيف خادم ويب محتويات موقع معين، ويربط النطاق الخاص بهذا الموقع بعنوان IP الخاص بالخادم.

و الاستضاف تأتي علي نوعين:

الاول مجاني، و عادًا ما تكون الاستضافة المجانية لها مقابل، وهو الحصول علي خدمات خاصة مثل الاعلان علي الموقع المستضاف لديها، و  لكن هذا لا يمنع أن الاستضافة المجانية تحرم الموقع من العديد من المزاية الحصرية، التي تقدمها الاستضافة المدفوعة.

الثاني مدفوع، واقعيا أصبح الطلب علي الاستضافة المدفوعة حاليًا أكبر بكثير من الاستضافة المجانية، و هذا ناتج عن أنخفاض تكلفة الاستضافة المدفوعة عن أي وقت مضي، مما أغري أصحاب المواقع لأستخدام هذه الميزة، التي تعطي خدمات كثيرة بسعر بسيط.

3-جودة المحتوى.

لا شك أن من أهم الخطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث هي جودة المحتوي.

فكلما كان المحتوي هادف و مفيد، و مقتصر و لا يحتوي علي مماطلة، كلما ساهم هذا في نجاح الموقع، و ظهوره في الصفحات الاولي، و من ثم يساهم في زيادة أعداد الزوار.

4-الكلمات المفتاحية المناسبة.

يعتبر أيضا أختيار الكلمة المفتاحية المناسبة من أهم الخطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.
حيث أن الكلمة الفتاحية هي ما يبحث بها العملاء المستهدفون في محركات البحث؛ لذلك لابد و أن تعطي لنفسك الوقت الكافي لأختيار كلمة مفتاحية مناسبة، حتي تضمن دخول الكثير من الزوار لموقعك.

لابد و أن تراعي في أختيار الكلمة المفتاحية أن يكون معدل البحث الشهري عنها كبير، و في نفس الوقت المنافسة عليها ضغيفة أو متوسطة، حتي تضمن تصدر نتائج البحث في أسرع وقت ممكن.

و الان عليك معرفة إجابة سؤال غاية في الأهمية و هو

كيفية توزيع الكلمة المفتاحية في محتوى أي مقال؟

ولان توزيع الكلمات المفتاحية يؤثر تأثيرًا مباشرًا في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث، لذلك لابد ان تقوم بتوزيع الكلمات المفتاحية و مترادفتها بشكل احترافي في المقال.

و إليك بعض الاماكن التي لايمكن أن تغفل عن وضع الكلمة المفتاحية بها:

  •  عنوان المقال: العنوان هو الموضع الاول الذي ينظر إليه الباحث، لذلك لابد و أن يتضمن عنوان المقال الكلمات المفتاحية، و الا يتجاوز 60 حرفًا، و اخيرًا يجب أن يكون عنوانًا جذابًا حتي تضمن دخول الزوار الي موقعك.
  • وصف المقال: يعتبر وصف المقال ثاني شئ يشاهده الباحث بعد عنوان المقال، حيث يتوقف علي كليهم قرار الزائر في دخول الموقع من عدمه، لذلك كلما تضمن وصف المقال الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزائر، كلما زادت فرصة دخوله للموقع.را
  • الفقرة الاولي: في بعض الاحيان لا تقوم محركات البحث بجرد المقال كامل، بل أنها تكتفي بالجزء الاول فقط، لذلك لابد و أن توضع الكلمات المفتاحية في الفقرة الاولي.
  • العناوين الفرعية: من حسن التنسيق أن تقسم المقال الي مجموعة من العناوين الفرعية، ولابد أن تتضمن بعض العناوين الكلمة الفتاحية الخاصة بالمقال.
  • رابط URL: قبل إنتهاءك من كتاب المقال عليك تعديل رابط URL بحيث يتضمن الكلمات المفتاحية.
  • صورة المقال: ضع الكلمات المفتاحية في خانة النصوص البديلة للصور، حيث يساهم ذلك في إدخال زوار عن طريق البحث عن الصور.
  • محتوي المقال: و في النهاية لابد و أن يتضمن المحتوي نفسه عدد معين من الكلمات المفتاحية، و يتوقف الحد الادني من عدد الكلمات المفتاحية علي عدد كلمات المقال نفسه، و يمكنك أيضا إضافة بعض الكلمات المرادفة للكلمة المفتاحية المستخدمة.

اقرأ أيضا / كـل شـئ حـول تـحسيـن مـحركـات البـحـث

طريقة بناء الروابط.

تنقسم الروابط الى نوعان:

روابط داخلية: و هي روابط تضاف داخل مقالك لجعل محتواك متصل ببعضه، ما يعزز ظهور موقعك.

روابط خارجية: هي التي تحصل عليها عندما تقوم مواقع أخرى بإضافة رابط محتواك في صفحات مواقعهم.

صفحات الجوال المسرعة AMP.

AMP هو اختصار (Accelerated Mobile Page) و هو مشروع مفتوح المصدر أطلقته شركة Google عام 2015  لتسريع تحميل صفحات الإنترنت عند التصفح باستخدام الهواتف المحمولة.
فهي تسرع النصوص والصور ومقاطع الفيديو، بشكل يضمن سهولة أستخدام الموقع، و هو ما يضمن بلا شك تحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

و لعل أبرز المواقع التي تستخدم هذه التقنية هي CNN و Fox News.

تحسين ظهور موقعك في محركات البحث

تحسين ظهور موقعك في محركات البحث

أمان و خصوصية الزوار.

من أهم الخطوات لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث، هو الأمان و خصوصية الزوار.

حيث أن هذا يعزز الثقة بينك و بين الزائر، لذلك أحرص علي أن يشعر الزوار بالأمان في موقعك حتي يقضي أكبر قدر ممكن في موقعك.
حيث يخرج الزوار من الموقع فور أكتشاف أن الموقع لا يملك شهادة SSL التي تقوم  بدورها بتشفير عملية تبادل المعلومات في المواقع لزيادة معدل الأمان.

تحسين حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

لا يمكن أن نتحدث عن خطوات تحسين ظهور موقعك في محركات البحث، و نغفل التحدث عن أهمية تحسين حساباتك علي منصات السوشيال ميديا.

لان منصات التواصل الاجتماعي تدخل عدد لا بأس به من الزيارات الي موقعك الإلكتروني.
فبناءًا علي ما سبق ذكره من أن 70% من الزيارات تدخل عن طريق محركات البحث، فلازال هناك 30% من الزيارات يمكن أن تدخلها عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.

و لعلك إذا كثفت جهودك في تحسين حساباتك علي السوشيال ميديا، لتخطت أعداد الزوار منها أعداد الزوار القادمين عن طريق محركات البحث.

 

و في الختام لن تتعلم كل هذه الخطوات بين عشية أو ضحاها، ولكن الممارسة و الاستمرارية هم وحده الذين يضمنون لك تعلم كل هذا بالاضافة الي بعض الاشياء التي لن تتعلمها الا بالتجربة الشخصية لتصبح في النهاية شخص محترف.

Comments are closed.