كل شيء حول تحسين محركات البحث SEO

65

يلجأ العديد من زوار المواقع لمحركات البحث التي تقوم بإجابتهم على الكثير من الأسئلة أو الخدمات التي يريدونها؛ ولذلك فهي تعتبر مصدر لكثير من زيارات المواقع الإلكترونية، تابع هذا المقال لمعرفة كل شيء حول تحسين محركات البحث SEO.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح خبير SEO مستقل؟ 

 

ما هو ال SEO؟

كل شيء حول تحسين محركات البحث SEO

السيو (SEO) هو اختصار للكلمات Search Engine Optimization والتي تعني تهيئة محركات البحث SEO، وهو فرع من فروع التسويق الإلكتروني، وظيفته تهيئة وضبط المواقع الإلكترونية للظهور في الصفحات الأولى ومن ثم النتائج الأولى في محركات البحث مثل جوجل.

 

كيف تعمل محركات البحث؟

يعتبر ال SEO بمثابة بوابة أو مدخل إلى عالم الإنترنت؛ وذلك لأنه يقوم بجمع كمية هائلة من المعلومات الموجودة داخل المواقع الإلكترونية، حيث يتم ترتيبها ومن ثم اختيار المناسب منها لإظهارها للمستخدمين.

تعمل على ترتيب الموضوعات التي يبحث عنها زوار المواقع الإلكترونية ومستخدمي محركات البحث SEO ومن ثم عرضها للقارئ بشكل منظم ومرتب حسب جودة محتوى الموقع ودرجة نجاحه في عملية السيو، وذلك بعد البحث عن المواقع التي تحتوي على موضوعات ذات علاقة بما يبحث عنه المستخدمين لمحركات البحث.

 

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search؟

كانت النتائج الإعلانية فيما سبق في الماضي تظهر في أعلى صفحة النتائج بكل سهولة، ومن ثم 10 روابط لنتائج طبيعية؛ وذلك بسبب الإستخدام الأمثل لمحركات البحث SEO بدون أي مبالغ مدفوعة، ولكن تغيرت الطريقة التي يتم بها عرض النتائج في الوقت الحالي.

تتميز صفحات نتائج البحث حالياً باحتوائها على الكثير من الإعلانات، بالإضافة إلى ما يعرف بال SERP features والتي تعني نتائج البحث الديناميكية الطبيعية مثل: الصور المتعلقة بالبحث، صناديق الإجابة التي تظهر في أعلى صفحة البحث، وذلك في شكل إجابة عن الأسئلة، وكذلك أيضاً قسم النتائج التي لها علاقة بموضوع البحث.

تتميز نتائج البحث SERP features بأنها نتائج غير مدفوعة تماماً وطبيعية، والجدير بالذكر أنه لا يوجد علاقة لبعض منها بتقنية محركات البحث، بينما يتعلق ظهور البعض الآخر بهذه التقنية والتأثر بها.

تحتوي النتائج التي ليس لها علاقة بتقنية ال SEo ولا تتأثر بها على المعلومات الموجودة في المواقع المتخصصة في مواضيع البحث أو المواقع الموثوقة.

بينما تكون النتائج التي تتأثر بمحركات البحث SEO ذات علاقة بموضوع البحث وتظهر في شكل صناديق باسم: النتائج التي لها علاقة بموضوع البحث، أو People also ask، وكذلك أيضاً صناديق الإجابة التي تظهر في أعلى صفحة البحث.

 

هل السيو أو ال SEO مهم؟

كل شيء حول تحسين محركات البحث SEO

يعتبر السيو SEO مهم ويتميز بالعديد من الفوائد والتي منها: رفع عدد الزيارات للمواقع الإلكترونية عن طريق رفع نسبة الظهور في النتائج الأولى، خلق تجربة أفضل للزوار عن طريق إضافة محتوى رائع وتطوير ال SEO على الصفحة مما يزيد من تحسين تجربة الزوار للموقع.

لها أهمية كبيرة عند المسوقين الرقميين، حيث تساعد على تحقيق الأهداف التي لها علاقة بالتحويلات، وتجربة العملاء، والعلامة التجارية وحجم الزوار مما يزيد من عدد الزوار وتحقيق الكثير من الأرباح دون أي مبالغ مدفوعة.

تحظى نتائج البحث الطبيعي لمستخدمي محركات البحث SEO وزوار المواقع بالثقة التامة أكثر من الإعلانات المدفوعة مما يزيد من عدد النقرات وتحقيق زيارات هائلة للموقع.

اقرأ ايضاً: ما هو السيو وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟  

 

هل أحتاج لتوظيف متخصص في تحسين ال SEO كي ينجح موقعي الإلكتروني؟

بإمكانك الحصول على مساعدة من متخصص سيو SEO إن أردت ولكن عليك أن تحسن اختياره جيداً لتحسين الموقع دون حدوث أي ضرر.

وكذلك أيضاً تستطيع أن تطبق أنت بعض الأساسيات دون الحاجة لمتخصص، والجدير بالذكر أن توظيف متخصص في تحسين محركات البحث SEO يعتمد على العديد من العوامل وهي كالتالي:

  • حجم العلامة التجارية.
  • مقدار الرغبة في تعلم السيو SEO بشكل أكبر.
  • مدى تعقيد الموقع الإلكتروني.

 

قبعة ال SEO البيضاء

يقصد بقبعة ال SEO البيضاء تقنيات السيو SEO وكافة المعايير التي تقوم محركات البحث بوضعها لتحسين ترتيب المواقع، وهي عبارة عن الطرق القانونية التي قامت محركات البحث SEO بتصريحها والتعليمات التي تتعلق بمحتويات المواقع؛ وذلك لترتيب المواقع وتحسين جودتها.

تتضمن تقنيات قبعة ال SEO البيضاء استراتيجيات متعددة مثل: إنشاء موقع سهل التصفح، استخدام كلمات مفتاحية متوافقة مع المحتوى، استخدام روابط خلفية من مواقع ذات جودة عالية وموثوقة.

 

قبعة ال SEO السوداء

يقصد بقبعة ال SEO السوداء بالخدع والطرق غير القانونية التي يتم استخدامها لتصدر نتائج البحث بهدف الحصول على نتائج سريعة في أقل وقت ممكن.

تتضمن تقنية قبعة ال SEO السوداء استراتيجيات عديدة مثل: تكرار المحتوى، عمل نصوص مخفية، عمل حشو الكلمات المفتاحية.

الجدير بالذكر أن هذه الطرق تؤدي إلى عقاب الموقع وكذلك تخفيض ترتيبه في النتائج الخاصة بال SEO وقد ينتهي به الأمر إلى الحظر من محركات البحث بشكل تام.

وبالطبع ذلك يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة؛ ولذلك عليك الحرص على استخدام الإستراتيجيات والطرق السليمة بطريقة قانونية.

 

محركات البحث وأدوات إدارة موقع البحث

تساعد الموقع على النجاح عن طريق تقديم أدوات إدارة الويب المتعددة، بالإضافة إلى أنها ترفق دليل شامل مع هذه الأدوات؛ وذلك لمعرفة أفضل الطرق وكيفية استخدامها لتحقيق نتائج أفضل.

تتبع جميع أدوات إدارة الويب رغم تعددها قاعدة أساسية وهي لا تحاول أن تخدع محركات البحث وعليك بذل جهدك وتقديم تجربة أفضل لمستخدمي موقعك.

 

إرشادات إدارة الموقع من مختلف محركات البحث

تتعدد إرشادات إدارة الموقع وسنقدم لك هذه الإرشادات فيما يلي:

١- إرشادات مشرفي المواقع من جوجل

المبادئ الأساسية:

  • تجنب اللجوء إلى الخدع والطرق غير القانونية لتطوير موقعك وتحسين ترتيبه في النتائج الأولى، عليك أن تسأل نفسك قبل القدوم على فعل أي شيء “هل الأمر الذي سأفعله سيفيد زوار الموقع؟” و “هل إذا لم يكن أي وجود لمحركات البحث كنت سأفعل هذا الشيء؟”
  • قم بإنشاء موقعك وصفحاتك للمستخدمين وليس لمحركات البحث.
  • عليك التفكير في الأشياء التي تجعل موقعك فريد ومتميز لجذب الكثير من الزوار.
  • عليك أن لا تخدع مستخدمي موقعك الإلكتروني.

 

تجنب التالي:

  • الروابط المخفية والنصوص
  • تزوير أي محتوى؛ وذلك لأن روبوتات فهرسة الويب تقوم بكشف ذلك، حيث يظهر لها محتوى مختلف عن الذي يتم عرضه وإظهاره للزوار والمستخدمين.
  • استخدام الروابط بطرق غير مشروعة حتى يتم ترتيب النتائج على صفحات البحث وظهورها في الصفحات الأولى لمحركات البحث SEO.
  • المحتوى الذي يتم إنشاؤه بطريقة برمجية وتلقائية.
  • إنشاء صفحات ويب تشتمل على محتوى منسوخ من المواقع الأخرى أو غير أصلي، وكذلك أيضاً تجنب المحتوى القليل.
  • إنشاء صفحات ويب متخصصة تسمى صفحات المدخل؛ وذلك حتى يتم تحقيق العديد من الأرقام العالية ثم تحويلها إلى الموقع الخاص بك.

 

إرشادات مشرفي المواقع من Bing

المبادئ الأساسية:

  • قم بمشاركة المحتوى على الكثير من منصات التواصل حتى يكون لك تأثيراً مجتمعياً، وكذلك التأثير على ترتيبك في صفحة نتائج البحث.
  • قم بتقديم محتوى سهل وواضح حتى يقوم بجذب الزوار لموقعك ويسهل وصولهم إليه.
  • قم بعمل عناوين لها علاقة بمضمون المحتوى وواضحة.
  • قم بإضافة روابط؛ لأنها تعبر عن الشعبية ويقدرها محرك البحث Bing، وخاصةً الروابط التي تكبر بدون إعلانات مدفوعة.
  • عليك أن تقوم بوصف الصور بإستخدام بيانات وصفية؛ وذلك لتساعد بشكل أكبر على فهم محتوى الصور.

 

تجنب التالي:

  • حشو الكلمات المفتاحية والمبالغة في استخدامها
    صفحات الويب التي تقوم بتوجيه المستخدمين إلى المواقع الأخرى، أو التي تقوم بعرض الدعايات والإعلانات فقط، وكذلك المحتوى الضعيف.
  • تكرار المحتوى الموجود في العديد من صفحات الويب أو المسروق.
  • تزوير أي محتوى؛ وذلك لأن روبوتات فهرسة الويب تقوم بكشف ذلك، حيث يظهر لها محتوى مختلف عن الذي يتم عرضه وإظهاره للمستخدمين.
  • استخدام خدع غير قانونية أو تقنيات الروابط التي تكون مسيئة بهدف زيادة الروابط الداخلية وعددها في صفحة محددة.

وفي الختام نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات عن تحسين محركات البحث SEO، ومفهوم السيو، وكذلك أيضاً عرضنا لك كيف تعمل محركات البحث، بالإضافة إلى إرشادات إدارة الموقع من مختلف محركات البحث.

3 Comments
  1. […] كل شيء حول تحسين محركات البحث SEO […]

  2. […] كل شيء حول تحسين محركات البحث SEO […]

Comments are closed.